G-75D3GN2N4P العناية بالبشرة العناية بالبشرة العناية بالبشرة | كتبي ومقالاتي

القائمة الرئيسية

الصفحات

العناية بالبشرة


    
Skin care
العناية بالبشرة 


1- معنى العناية بالبشرة

البشرة النضرة أو الأكثر إشراقا هي غاية كل امرأة تسعى للحفاظ على بشرة صافية ومشرقة. ومن أجل رفع مستوى العناية بها , من المفترض معرفة أي نوع من البشرات تتمتعين به وأهم خصائصها,ومعرفة نوع الغسول المنظف الخاص بها. وأفضل المرطبات للحفاظ على نعومتها. من أجل ذلك يوصي أخصائيي البشرة إلى ضرورة إتباع روتين يومي من أجل توفير العناية الخاصة بها. 


2- أنواع البشرة وخصائصها: 

البشرة أنواع منها:    

  العادية ، الجافة، الدهنية، العادية، والحساسة. 

- البشرة العادية: ليست دهنية ولا جافة متوازنة  ناعمة الملس طبيعية ،لا تعاني من مشاكل؛ عندها قابلية التفاعل مع مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة. مشرقة مع كل عملية ترطيب. غير حساسة،مساماتها ضيقة وتكاد تنعدم. 

- البشرة الدهنية:

 هي البشرة الأكثر تضررا بالمؤثرات والعوامل الخارجية المسببة للبثور والبقع السوداء , تكثر فيها الإفرازات الدهنية . فأصحابها أكثر عرضة لحب الشباب والمسامات الواسعة لكنها بشرة قلما تظهر عليها التجاعيد أو علامات الشيخوخة. أو الترهلات بحكم الإفرازات الدهنية التي تحافظ على حيويتها  فهي بشرة لامعة . 

- البشرة الجافة :

هي بشرة متعبة ,تظهر عليها قشور بسبب قلة الدهون. تحتاج إلى ترطيب مستمر,قد يشعرأصحابها بحرقان في حال جفاف البشرة وقلة العناية بها لهذا فترطيبها أمر ضروري وبصفة مستمرة. 

- البشرة المختلطة: 

هي مزيج بين البشرة الدهنية والبشرة الجافة.  وتتركز الدهون فيها عند منطقة T- zone(الأنف والجبهة) بخلاف منطقة الخدين التي تقل فيها الدهون.وهذا النوع من البشرة يحتاج إلى عناية مزدوحة . 


3-أساسيات العناية بالبشرة:

التنظيف، التقشير،الترطيب ،الواقي الشمشي

- التنظيف: هي مرحلة إزالة الأوساخ والزيوت المتراكمة على البشرة وتهيئها لإمتصاص منتجات العناية بها. 

- الترطيب: هو أمر أساسي لإنتعاش البشرة،ومنحها الحيوية. وتقليل تهيجها في حال كونها حساسة.

 - التقشير:أهم مرحلة لإزلة الجلد الميت والبكتريا المترسبة في البشرة. - 

-إستعمال التونر :تحفيز البشرة لتقبل المرطبات 

 - إستعمال الواقي الشمسي:لحماية البشرة من أشعة الشمس الضارة . 

- هام: لاننسى الخلطات اوالماسكات الطبيعية ،سواءا كانت فيزيائية أوطبيعية،ويفضل هذه الأخيرة لضمان سلامة البشرة...وتعمل هذه الماسكات على سد المسام بعد عملية البخاروتنقية البشرة من الرؤوس السوداء أوالبيضاء.        

  3 روتين العناية بالبشرة: 

- العناية بالبشرة الدهنية: 

بحكم إفرازاتها الدهنية وإتساع مسامتها،فهي تحتاج إلى عناية خاصة ونظافة مستمرة طوال الوقت. فضلا عن سرعة تأثرها بالعوامل الخارجية.فكيف تتم عملية العناية بها؟

 أول مرحلة من العناية :

تنظيفها بغسول منظف ذو طبيعة مائية(رغوي وليس كريمي)وذلك مرتين في اليوم مع التدليك الخفيف، لإزالة الدهون والأوساخ المتراكمة والبكتريا.

 ثاني مرحلة : التقشيربمقشر فيزيائي أو طبيعي ويفضل هذا الأخير... وتتم هذه العملية مرتين في الأسبوع.هناك عملية أساسية وهي (البخار) وهي أمر ضروري لفتح المسام وإزالة البقع السوداء والبيضاء.بعدها يلزم وضع التونر لسد المسام وقبضها ولإزلة الأوساخ.وقد نكتفي بوضع ماسك خاص بالبشرة الدهنية وذلك لسد المسام .أو تمرير قطعة ثلج على سائر الوجه.

"ويفضل الماسك الطبيعي كماسك الطين الأخضر."

المرحلة الأخيرة والأهم: عملية الترطيب بمرطبات خاصة بها,وذلك لتنعيم البشرة ومنع زيادة الإفرازات الدهنية. وينصح أطباء العناية بالبشرة بالمرطبات المائية WATERY CREM.

 كما ينصح بالإبتعاد عن المرطبات التي تحتوي على زيوت ثقيلة على البشرة.ويفضل أن يكون خفيف الوزن تمتصه البشرة بسرعة. ومن أجل حماية صحية لاننسى الواقي الشمشي الخاص بالبشرة الدهنية.

 

-العناية بالبشرة الجافة:

 فهي كسائر البشرات تحتاج إلى روتين عناية يومي،فبحكم وجود قشور بالبشرة وجفافها فهي بحاجة إلى كريمات مرطبة خاصة بها، وزيوت مناسبة لها لتعويض ما فقدته خلال النهار من زيوت ومياه....من غير أن ننسى التدليك الخفيف أو ما يسمى عملية Moudlage.(الطبطبة)والإبتعاد عن المستحضرات التي تتسبب في جفاف البشرة.لهذا ينصح بشرب الماءبكثرة.والإستحمام بالماء الدافئ. 

- العناية بالبشرة العادية: 

تعتبرمن البشرات الغير المكلفة ,فهي لاتحتاج إلى نوع خاص من منتجات العناية بالبشرة ،بل هي يمكن تنظيفها بأي غسول مادامت متوازنة ،ولا تعاني من مشاكل.فهي تزداد إشراقا مع الترطيب والعناية.

 -العناية بالبشرة المختلطة: combination skin هي بشرة مكلفة إلى حد ما ،لأنها تحتاج إلى عناية مزدوجة الأولى في منطقة الجبهة والأنف T-zon والثانية في منطقة الخدين. بمعنى أنها تحتاج إلى مرطبين وغسولين أثناء عملية النظيف والترطيب. لهذا يوصي أخصائيي البشرة بإستخدام كريمات من نوع  Gel .لأنها غنية بمضادات الأكسدة وخالية من الزيوت الثقيلة فأفضل منظف:Cleansking gel.كما يتم التنبيه لعدم إستخدام الصابون المسبب لجفافها.

 

4- كيف تحدد نوع بشرك:

 يعد تحديد نوع البشرة من الأولويات التي ترتكز عليها عملية العناية بها.وذلك تمهيدا لوضع خطة واضحة لمعرفة إحتياجاتها اثناء عملية التنظيف والترطيب. وهناك طرق عديدة وسليمة ينصح بإتباعها لمعرفة أي نوع من البشرات تنتمي إليه بشرتك! 

أ‌- تجربة الملح : فهوالمادة الفعالة لتنظيف البشرة لانه يعمل كغسول منظف بالدرجة الأولى. فيكفي رش خليط ماء +ملح على بشرتك ثم شطفها بالماء والإنتظار إلى أن تجف البشرة.ثم وضع منديل ورقي على البشرة ومراقبة مايلي:

 _ إذا ظهر على بشرتك لمعان فهذا يعني أن بشرتك دهنية,بحكم إفرازاتها الدهنية,مع وجود مسامات واسعة. 

_ أما إذا ظهر عليها جفاف وقشور وشعور بشد مزعج على البشرة,فهذا يعني أن بشرتك جافة.

 _ أماإذا لاحظت تهيجا وإحمرارا في بشرتك,فهذا يعني أن بشرتك حساسة

_أما إن وجدت بها دهون خاصة منطقة T-zone وجفاف في منطقة الخدين فهذا يعني أن بشرتك مختلطة. أما ماعدى هذا كله فإن بشرتك عادية لاتتطلب اي مجهود سوى  التنظيف . 


6- نصائح هامة للحفاظ على نضارة البشرة: 

 الأكل الصحي الخالي من الدهون التي تزيد من نسبة الإصابة بحب الشباب. 

 الاهتمام بكل ماهو غني بالفيتامينات,خاصة ف "ك" و"أوميكا 3" 

o K+OMEGA3 .  شرب الماء بكثرة مع اخذ القسط الكافي من الراحة وعدم التعرض للإرهاق. 

 الإبتعاد عن التدخين الذي يدمر خلايا البشرة ويسبب لها الشيخوخة المبكرة. 

 الحماية الدائمة من أشعة الشمس،وذلك بإستعمال الواقي الشمسي الخاص بنوع بشرتك. 

 شرب الشاي الأخضر،مع تقشير البشرة مرتين في الأسبوع.

تعليقات