G-75D3GN2N4P نبذة تاريخية عن قبائل تكنة نبذة تاريخية عن قبائل تكنة نبذة تاريخية عن قبائل تكنة | كتبي ومقالاتي

القائمة الرئيسية

الصفحات

نبذة تاريخية عن قبائل تكنة

           
نبذة تاريخية عن قبائل تكنة TIKNA
نبذة تاريخية عن قبائل تكنة 


                                                   

       نبذة تاريخية عن قبائل تكنة:

فكل الروايات التاريخية المتعددة المصادر،تتفق على أن أصل تكنة هو تلك القبائل العربية المعقلية،التي هاجرت من الجزيرة العربية في  ظل الصراعات،الداخلية،نحوبلادالمغرب(تونس،المغرب الجزائر،موريتانيا...ليبيا وجنوب الصحراء...)إلى أن إستقربهم الترحال في منطقة واد نون والساقية الحمراء،وذلك في القرن13م وذلك سنة1200م حيث إ ندمجت هذه القبائل العربية مع القبائل الأصلية ،نتج عنه تكتلات بشرية عظمى،يعود لها الفضل لإرساء قواعد الثقافة الحسانية.فكانت رمزا للقوة وحمل السلاح ضد الهجمات الخارجية.


معنى لفظ تكنة: 
تطلق تكنة على التحالف القبلي الذي له أصول و يسمى "باللف "وكل لف له مكون قبلي، يضم فصائل وفروع وأجزاء:

لف ايت الجمل:مايعرف باللف العربي ويضم:ايت لحسن يكوت أزركيين ايت موسى وعلي لفيكات... واشتهر هذا اللف بين القبائل بالجود والكرم وحسن الضيافة. · 

لف أيت عثمان:ويضم أيت أوسى أبت ياسين أزوافيط أيت بوعشرة ايت زكري أيت ابراهيم أيت حماد ... وكل هذه القبائل ركزت على حمل السلاح والقتال،من أجل فرض قوتها وتواجدها .

ففي كل الأحوال عاشت هذه القبائل مجتمعة،حياة المرابطين الصالحين البسطاء،اعتمدوا في نمطهم المعيشي على الفلاحة وتربية المواشي وتبادل السلع فيما بينهم...



نبذة تاريخية عن قبائل تكنة TIKNA


نبذة موجزة عن قبيلة أيت لحسن:


يعودأصلها إلى القباائل العربية المعقلية،الوافدة من شبه الجزيرة العربية خلال القرن12 م.وتدخل تحت مايسمى ب"اللف العربي"في قبائل تكنة. يرجع نسبها الى الحسين بن الغازي يقول الشيخ العلامة عادل محمد محمود:<<إن أيت لحسن أبوهم الحسن بن الغازي إبن محمد ابن عمران ابن عثمان ابن مغفر ...إبن حسان>> 
لقد كان للقبيلة وزنا ثقيلا داخل قبائل تكنة ،إذ شكلت مع قبائل أخرى (أزركيين،أيت موسى وعلي...)تحالف مايسمى لف أيت الجمل للقضاء علي قبيلة أيد وبلال الحاكمة أنذاك والتي أثقلت كاهل تكنة بالضرائب ،وغيرها.فاستطاع لف تكنة بقيادة قبيلة أيت لحسن ،وبشجاعة وذكاء رجالها القضاء على أيد وبلال في منطقة لقصابي ، فثم عقد معاهدة تنص على ضرورة مغادرة أيد وبلال المنطقة، ونزوحها شرقا الى منطقة طاطا.

إشتهررجال قبيلة أيت لحسن بالشجاعة والبطولة ، والكرم وحسن الضيافة.والنبوغ في مختلف علوم الدين واللغة العربيةأمثال:حسين ابن مبارك (توفي سنة 1850).عبد السلام ولد كمال،سيدي أحمد ولد مسعود...وغيرهم كثير.

و خلال القرن 20 م توسع نفوذ القبيلة ليشمل فم وادي أساكا الى رأس الطرف ومنها إلى العيون ثم الداخلة نحو موريتانيا ودول إفريقيا.وخلال فترة الاستعمار الفرنسي والإسباني في الصحراء، جاهد رجالها المستعمر الى جانب رجال قبائل تكنة ، فأبلوا بلاءا حسنا فيه.ومن أبرز رجالها المجاهدين المرابطين:المختار إبراهيم ولد علي،أحمد ولد البشير،كوري ولد بابا ...والقائمة تطول.


 أهم فصائلها:

1. -أيت محمد أولحسن
2. أيت بوكزاتن
3. أيت داود وعبد الله
4. أيت يحيا
5. الزكارا وغيرهم

وتتفرع عنها فروع نذكر منها:




                     أ‌-        أنجورن
                  ب‌-     ايت بومكوث
                  ت‌-     ايت ساعد
                  ث‌-     أهل محمد
                  ج‌-      الرويميات

                  ح‌-      ايت عبد القادر...وغيرهم
                
          المزيد عن قباىل تكنة
:
            التحميل من هنا

تعليقات